أولدوينيو لنغاي : أكثر البراكين برودةً وسواداً في العالم

الأقسام

 أولدويني لنغاي,بركان,أسود,حمم,برودة,تنزانيا,براكين

- إذا كنت من محبيّ اللون الأسود . فربما سيعجبك هذا المقال , فاللون الأسود , كما يسميه البعض ملك الألوان , ليس مميزاً في ملابسك فقط , ولكن له تميزه ورونقه أيضاً في الطبيعة . . وهذا البركان العجيب على أرض تنزانيا لهو خير دليل
أولدوينيو لنغاي Ol Doinyo Lengai,هو أكثر البراكين برودةً وسواداً في العالم , كما أن حممه البركانية هي الأسرع بين حمم جميع براكين العالم .

ولكن " أبرد بركان " لايعني أنه بارداً كالثلج فهو لا يزال نقطة ساخنة , تتدفق منه الحمم البركانية السوداء بدرجة حرارة 510 درجة مئوية ( 950 درجة فهرنهايت ) - وهي أقل بكثير من درجة إنصهار معظم الحمم البركانية التي تصل إلى 1000 درجة مئوية / 1,832 درجة فهرنهايت ) - ولكنها لا تزال أكثر دفئاً قليلاً من الجاكوزي, ومع ذلك فهي باردة بما فيه الكفاية لأن تسقط فيها وتبقى على قيد الحياة ( على الرغم من أنه لن يكون وقتاً طيباً بالنسبة لك ) .


في عام 2008 , وخلال بعثة إلى بركان أولدوينيو لنغاي , إنزلق رجل , وسقط مباشرة في الحمم المتدفقة النشطة ,  وحتى هذا التاريخ يُعتبر هذا الرجل , هو الشخص الوحيد المعروف الذي نجا من الموت عند وقوعه في الحمم البركانية .

 أولدويني لنغاي,بركان,أسود,حمم,برودة,تنزانيا,براكين
image source - photovolcanica.com
ما يجعل حمم بركان أولدوينيو لنغاي , مختلفة عن جميع حمم البراكين , هو تركيبها الكيميائي .
فعلى عكس البازلت الذي يشكل الحمم البراكانية في معظم البراكين , فإن صخور بركان أولدوينيو لنغاي  تتكون من صخور الكربوناتيت , والتي تتكون من الكالسيوم والصوديوم , وثاني أكسيد الكربون المذاب .
كما أن الكاربونتيت لديه نقطة إنصهار أقل بكثير من البازلت , لذا فلا ترتفع درجة حرارة الحمم إلى درجة التوهج الأحمر الذي نراه دائما في الحمم البركانية الأخرى ( بإستثناء بعض التوهج الذي يبدو مرئياً وخافتاً في الليل ) , وبخلاف ذلك  تبقى الحمم البركانية بلونها الأسود الغامق حتى تبرد وتتصلب , وعند هذه النقطة تتحول إلى اللون الأبيض .
 أولدويني لنغاي,بركان,أسود,حمم,برودة,تنزانيا,براكين
source of image - photovolcanica.com
-  وعلى الرغم من أنك قد تعتقد أن بركان أولدوينيو لنغاي , البركان الأقل خطورة في العالم , إلا أن ذلك ليس صحيحاً !
فسرعة الحمم البركانية لبركان أولدوينيو لنغاي , تندفع بسرعة كبيرة , أسرع من جريان مصبات المياه , ويرجع ذلك أيضاً إلى تركيبها الكيميائي الفريد من نوعه .

شاهد تدفق الحمم السوداء من خلال الفيديو التالي

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات



الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *