ما لا تعرفه عن النجم النيتروني المغناطيسي : أقوى مغناطيس بالكون

الأقسام

مغناطيس,فضاء,نجوم,نيترونية,إنفجار,سوبرنوفا,مجال,الأرض,الكون

- النجوم المغناطيسية هي واحدة من الأجسام الأكثر تطرفاً وغموضاً وغرابةً في الكون , فهي صغيرة بشكل مدهش , ولكنها كثيفة بشكل لا يُصدق , وكما يوحي إسمها .. فهي عبارة عن حزمة من السحب المغناطيسية .

كيف تتكون النجوم المغناطيسية 

مغناطيس,فضاء,نجوم,نيترونية,إنفجار,سوبرنوفا,مجال,الأرض,الكون

- في المرحلة الأخيرة من حياة النجم , ينفجر ويتحول إلى سوبر نوفا  ( المستعر الأعظم ) , وعندما ينهار على نفسه فإنه يطلق أشعاعات كثيرة وكذلك يقذف طبقاته الخارجية  قبل أن يتلاشى ببطء .
إذا كان هذا النجم كبيراً بما يكفي ( أي انه أكبر حتى من شمسنا الأرضية ) يتحول النجم إلى نجم نيتروني : وهو نجم ذو كثافة عالية جداً بحيث ان ملعقة شاي من مادته تزن على الأرض مليار طن , على الرغم من أن قطر تلك النجوم قد يساوي مدينة صغيرة , وفي الوقت نفسه فهي تدور بسرعة عالية جداً حوالي مئات المرات في الثانية الواحدة , وكل هذه الكثافة والسرعة توّلد حقلاً مغناطيسياً قوياً جداً , يقدّر بحوالي تريليون مرة من قوة الحقول المغناطيسية للأرض .

ولكن .. بعض تلك النجوم النيترونية تتحول إلى أكثر الأشياء غرابة في الكون وهي النجوم مغناطيسية !
 العلماء ليسوا متأكدين كيف يحدث هذا ؟ .. ولماذا ؟
ولكنهم يعلمون أن تلك النجوم المغنايسية هي شكل خاص من النجم النيتروني , وتقدّر حقولها المغناطيسية بنحو 1000 تريليون مرة أقوى من قوة الحقول المغناطيسية للأرض .



كيف تم إكتشاف النجوم المغناطيسية ؟

مغناطيس,فضاء,نجوم,نيترونية,إنفجار,سوبرنوفا,مجال,الأرض,الكون

- كان العلماء يبحثون عن النجوم المغناطيسية منذ عام 1979 , وعندما تم رصد أشعة غاما ( التي تم تحديد مصدرها فيما بعد وهو من نجم مغناطيسي يسمى  SGR 0525-66 ) موجود ضمن النظام الشمسي , أدى ذلك إلى تعطل المعدات الفضائية , وحدوث تشوهات في الغلاف الجوي .
ومنذ ذلك الحين حدد العلماء أقل من 25 نجم نيتروني من حوالي 2000 مجرة وأطلقوا عليها إسم النجوم المغناطيسية .

وفي عام 2004 , كانت الآثار الناجمة عن إنفجار نجم نيتروني مغناطيسي SGR 1806-20 والذي يبعد عنا 50,000 سنة ضوئية , قوية بما فيه الكفاية للتأثير على الأرض , إذ تسبب في حدوث أضرار للأقمار الصناعية , وتأين جزء من الغلاف الجوي العلوي لكوكب الأرض . 

ماذا لو إقترب منك ؟

مغناطيس,فضاء,نجوم,نيترونية,إنفجار,سوبرنوفا,مجال,الأرض,الكون

- المجال المغناطيسي للنجوم المغناطيسية قوية جداً بحيث لو أنه على بعد 600 ميل منك , فإنه يستطيع أن يدمر جهازك العصبي , ويغير من التركيب الجزيئي الخاص بك , وإذا إقترب أكثر قليلاً فإن قوة الجاذبية سوف تمزقك حرفياً بدءاً من المستوى الذري .

الشيء الجيد هو أن أقرب نجم مغناطيسي يبعد عنا آلاف السنوات الضوئية في الوقت الحاضر , وأن العلماء قادرين على دراسة تلك الغرائب المغناطيسية في الفضاء من بعيد جداً .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *