سمكة الكهوف الشوكية : التي إعتقد العلماء إنقراضها منذ ملايين السنين

الأقسام

Coelacanth,كويلاكانث ,سمكة,الكهوف,البحار,الأحفورة,إنقراض

- Coelacanth كويلاكانث ( سمكة الكهوف الشوكية )  , هي واحدة من الأسماك العملاقة المدهشة التي توجد في المحيطات اليوم  , والتي كان يُعتقد أنها إنقرضت , منذ ملايين السنين مع إنقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة  , ولكن تم  أُعادة إكتشافها في عام 1938 من قِبل أمين متحف جنوب أفريقيا بواسطة سفينة صيد محلية , ولم تتغير تلك الأسماك منذ عصر الديناصورات ( دليل آخر على عدم صحة نظرية التطور ) .خصائصها الفريدة , جعلتها من الأسماك النادرة والغير عادية .. وتوفّر لك هذه المقالة معلومات مثيرة عنها ...

Coelacanth,كويلاكانث ,سمكة,الكهوف,البحار,الأحفورة,إنقراض

- إن أهم ما يميز هذا " الأحفوري الحي " , هو وجود زوج من الزعانف التي تمتد بعيداً عن الجسم بما يشبه الساقين , وتتحرك في نمط متناوب .
كما أن لديها دماغ صغير جداً يحتل حوالي 1,5% فقط من مساحة تجويف الجمجمة .

-  كانت كويلاكانث تضم 90 نوعاً يعيش في جميع أنحاء العالم في المياه العذبة والمالحة  أما الآن فهي , نوعين فقط من الأسماك , نوع في المحيط الهندي الغربي  يعيش بالقرب من جزر القمر قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا , والمعروف بإسم لاتيمريا تشاومناي Latimeria chalumnae , ونوع من أندونيسيا يُعرف بإسم لاتيمريا مينادنسيس Latimeria menadoensis .

 كولاكانث بعيدة المنال غالباً , فهي مخلوقات تعيش في أعماق البحار , حيث تتواجد في عمق يصل إلى 2300 قدم تحت سطح البحر ,  ومع ذلك فقد تم العثور عليها أيضاً في المياه الضحلة على عمق 90 متراً , ولكنها لا تخرج خلال النهار او في ليالي القمر المكتمل لإن عيونها حساسة جداً للضوء , لذا فهي تختبيء في كهوف تحت الماء , وتخرج خلال الليل كي تتغذى , كما إنها ضخمة, إذ يصل وزنها إلى 198 رطل , ويصل طولها إلى حوالي 6,5 قدم , كما يعتقد العلماء أن عمرها يمكن أن يصل إلى نحو 60 عاماً أو أكثر , وربما تصل إلى 100 عام 

Coelacanth,كويلاكانث ,سمكة,الكهوف,البحار,الأحفورة,إنقراض



- تلك الأسماك تحتاج للعيش في المياه الباردة جداً , التي تصل درجة حرارتها من 14 إلى 22 درجة مئوية , وذلك لإن المياه الباردة تمكّنها من الحصول على ما يكفي من الأكسجين في الدم , من أجل البقاء  , وهذا هو السبب في أنها تعيش في المياه العميقة .
Coelacanth,كويلاكانث ,سمكة,الكهوف,البحار,الأحفورة,إنقراض

- تتغذى تلك الأسماك على الحبار , ثعابين البحر , وحتى أسماك القرش الصغيرة .
والنظام الغذائي الأساسي لها موجود في أقصى أعماق المحيط .
- ويُعتقد أن هذه الأسماك يمكنها أن تبطيء عملية الأيض لديها بشكل جيد , وتغوص إلى أعماق المحيط لتقوم بشكل من أشكال السبات .

- في عام 1998 , قدّر العلماء عدد هذه الأسماك بما يقل عن 500 فرداً فقط , وأصبح من المتوقع إنقراضها , ولذا أُدرجت على قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض .

- هذه الأسماك لا تبيض , ولكن الأنثى تلد من 5 إلى 25 صغيراً في وقت واحد , ويخرج الصغار إلى المحيط وهم قادرون تماماً على رعاية أنفسهم مباشرة بعد الولادة , و يُعتقد أن هذه الأسماك غير مكتملة النمو الجنسي , حتى بعد 20 سنة من العمر , وهذا يفسر إنخفاض أعدادها , على الرغم من أن العلماء غير متأكدين من ذلك .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *