ماذا لو إختفت جميع الحشرات من على كوكبنا ؟

الأقسام


 حشرات,بق,نحل,حيوانات,السلسلة الغذائية
- الحشرات .. تلك الكائنات الصغيرة التي تبدو أنها تحتل كوكب الأرض , فإنك قد تلتفت بنظرك في حديقتك لترى حشرات البق تلتهم إحدى أوراق الأشجار أو الأعشاب , وبعض الحشرات الأخرى قد يكون وجودها كافياً ليثير أعصاب أكثر شخص يتسم بالهدوء والرزانة , فالحشرات لديها قدرة بارعة في الوصول إلى الأماكن التي لا نريد أن تصل إليها مثل الحمامات , المطابخ , وغرف النوم .

ولكن البشر في حاجه لوجود الحشرات من أجل العيش  وكذلك الأمر بالنسبة للنباتات والحيوانات , فهذا ما تبدو عليه دائرة الحياة , وسلسلة الغذاء وتلقيح النباتات بحاجه دائمة لوجود الحشرات على هذا الكوكب .
- أولا .. يجب علينا أن نتعرف سريعاً عن ما هو حشرة .. وما هو ليس بحشرة !
- تتألف فئة الحشرات من حشرات لا فقارية , تنقسم أجسامها إلى ثلاثة أجزاء ( الرأس - الصدر  البطن ) , كما أن لديها زوج واحد من قرون الإستشعار , وثلاثة أزواج من الأرجل , كما أن العديد منها لديه أجنحه للطيران .
 عناكب,حشرات,حيوانات,نباتات
العناكب ليست من الحشرات .. فأجسامها تتكون من جزئين فقط هما ( الرأس ملتصقاً بالصدر - والبطن ) , ولديها أربعة مجموعات من الأرجل .
 أم أربع وأربعين
أما دودة أم اربعة وأربعين .. فهي ليست من الحشرات أيضاً , فلديها 177 زوج من الأرجل .

ما اهمية الحشرات بالنسبة لجميع المخلوقات ؟

- الحشرات هي جزء مهم من السلسلة الغذائية , ليس فقط بالنسبة للمغامرين في تايلاند الذين يتناولون الخنافس والصراصير والجنادب , ولكن بعض الطيور الصغيرة والضفادع والزواحف والبرمئيات الأخرى , تعيش فقط على نظام غذائي يتكون من الحشرات تقريباً , ولذا فإن لم يكن هناك حشرات في بيئتها فإنها ستموت في نهاية المطاف , وهذا بدوره سيؤدي إلى القضاء على مصدر الغذاء للحيوانات الأخرى الموجودة في مكان أبعد في السلسلة الغذائية , لذا فكسر السلسلة الغذائية , سيصل إلى البشر في نهاية المطاف , مما يؤدي إلى نقص مصادر غذائه من اللحوم .
لذا ستفكر أنه إذا إختفت الحشرات فعليك أن تكون نباتياً ... أليس كذلك ؟
- الحقيقة أن الحشرات ايضاً هي عنصر حاسم ومهم جداً في وجود معظم النباتات والفواكه والخضراوت التي يأكلها البشر والحيوانات , وخذ نحل العسل على سبيل المثال : فسنجد أن هذه الحشرات الطائرة الطنانة التي تحلق حول الزهور والنباتات , تقوم بنقل حبوب اللقاح المذكرة إلى  الأزهار المؤنثة , مما يعمل على تلقيح النباتات والأزهار وإنتاج جيل جديد .
وفي حين تعتمد بعض النباتات أيضاً على الرياح لنقل حبوب اللقاح , فإن العديد من المحاصيل تعتمد إلى حد كبير أو كلياً على عمل النحل وغيره من الحشرات الملقحة مثل الخنافس , والعث والذباب , ناهيك عن العمل المهم الآخر للحشرات وهو تحفيز النباتات على النمو , والتغذية على أية أفات وحشرات طفيلية أخرى تصيب النباتات , كما أنها تحلل الحشرات والنباتات  والحيوانات الأخرى الميتة , والتي تساعد موادها العضوية على تسميد التربة الي تمنو فيها محاصيلنا , وتساعد الحشرات كذلك على تهوية التربة عن طريق عمل فتحات بها ...
لذا فالحشرات لا يمكن الإستغناء عنها لإنها جزء لا يتجزأ من السلسلة الغذائية المتكاملة في دورة حياة جميع الكائنات على الأرض .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *