علماء ينجحون في إنتاج الطعام عن طريق الكهرباء

الأقسام


- قام مجموعة من الباحثيين الفنلنديين بإنتاج كمية من بروتين وحيد الخلية يحتوي على مواد غذائية تكفي لوجبة عشاء , بإستخدم نظام يعتمد على الطاقة المتجددة .
وتتطلب تلك العملية برمتها ( كهرباء - ماء- ثاني أكسيد الكربون - وبعض أنواع من الميكروبات ) , وبعد تعريض هذه المواد الخام إلى التحليل الكهربائي عن طريق مفاعل حيوي , تنتج كمية من مسحوق يتكون من أكثر من 50% من البروتين و 25% من الكربوهيدارت , كما يمكن تغيير ملمس المسحوق عن طريق تغيير نوع الميكروبات المستخدمة في تلك العملية .
 انتاج الطعام من الكهرباء


< - وكان هذا الطعام الإصطناعي جزءاً من مشروع لإنتاج الغذاء عن طريق الكهرباء بالتعاون بين جامعة لابينرنتا للتكنولوجيا ( LUT )  ومركز البحوث التقنية  ( VTT ) في فنلندا .
- ووفقاً لـ ( وها بيكا بيتكانن ) - العالم المسئول في VTT -   أن المرحلة الثانية من هذا المشروع ستتمثل في تحسين النظام , لإنه في الوقت الراهن , فإن المفاعل الحيوي يقوم بتحويل ما يعادل فنجان من القهوة إلى جرام واحد من البروتين خلال إسبوعين تقريباً .
وقال جوها بيكا في بيان صحفي صادر عن الشركة ( أننا نركز حالياً على تطوير تقنية ومفاهيم المفاعل الحيوي , وتحسين كفاءته , والتحمن الكامل في العملية
- ويتوقع بيكا أن الأمر سيستغرق حوالي 10 سنوات قبل ان يتم إنتاج نظام أكثر كفاءة على نطاق واسع .

* أما الأثر المحتمل لإستخدام تلك التقنية في إنتاج الغذاء فيتمثل في شيئين أساسيين :

أولا :

 ستعتبر تلك التقنية وسيلة لتغذية الناس الذين يعانون من الجوع والمجاعات , وتوفير الغذاء اللازم للمناطق الغير ملائمة للإنتاج الزراعي .
يقول جوها بيكا ( في المستقبل , يمكن أن تنتقل تلك التقنية إلى الاماكن الصحراوية , والمناطق الأخرى التي تواجه خطر المجاعات , بحيث توفر تلك التقنية مصدراً للمواد الغذائية الرخيصة والمغذية لمن هم في أشد الحاجه إليها

- وقال جيرو أهولا - وهو أستاذ في جامعة لوس أنجلوس - (أن هذا الجهاز يعمل بشكل مستقل عن العوامل البيئية , فهو لا يتطلب بيئة تدعم الزراعة , أو توفر عوامل مناسبة للزراعة مثل درجة الحرارة المناسبة أو الرطوبة , أو نوع معين من التربة , ولهذا فيمكنه أن يغذي الناس بإستمرار)  .

ثانيا : 

تعتبر تلك التقنية وسيلة لخفض الطلب على الماشية المستخدمة في الزراعة وكذلك المحاصيل اللازمة لإطعامها , ويمكنه أن يقلل من كمية الزراعة الغير مستدامة , لإنها توفر لنا طريقة أصغر وأرخص ومتجددة من أجل الحصول على المواد الغذائية .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *