بلوتو تشكّل من تكتل مليار مذنب جليدي منذ زمنٍ بعيد

الأقسام

 بلوتو,كواكب,مذنب,كويكبات,مركبة فضائية ,ناسا
- كان بلوتو يُثير فضول علماء الفلك وعشاق الفضاء منذ عقود , ومنذ أن زار المسبار الفضائي New Horizons أو آفاق جديدة هذا العالم الجليدي البعيد في عام 2015 , عرفنا الكثير عن بلوتو أكثر من أي وقتٍ مضى , كما إكتشفنا المزيد عن مختلف الكواكب والكويكبات والأجسام الفضائية الأخرى في النظام الشمسي , بفضل شبكة واسعة من المركبات الفضائية التي أرسلتها وكالة الفضاء الامريكية ( ناسا NASA ) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) .
- وفي دراسة جديدة قام بها علماء في معهد ساوث ويست للأبحاث , قاموا بإستخدام معلومات حصلوا عليها من مركبة New Horizons من وكالة ناسا والمركبة Rosetta روزيتا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية , لتطوير نظرية فريدة تكشف عن أصول " بلوتو " , ووفقاً لتلك الفكرة , فإن العلماء يعتقدون أن بلوتو قد تشكّل من بقايا مليار مذنّب جليدي خلال الفترة الأولى من نشأة النظام الشمسي .

وفي حين أمضت  المركبة  New Horizons عقداً من الزمان لزيارة أكثر الأجسام البعيدة في نظامنا الشمسي حيث بلوتو , قامت المركبة روزيتا بإستكشف مذنباً واحداً يُسمى 67P والذي قضى السنوات القليلة الماضية أقرب قليلاً إلى الشمس .


وبعد دراسة تلك الكرة الجليدية " المذنب 67P " من قِبل المركبة روزيتا أصبح من السهل على العلماء معرفة قدر كبير من المعلومات عن ماهية المذنبات الأخرى في النظام الشمسي .

 بلوتو,كواكب,مذنب,كويكبات,مركبة فضائية ,ناسا
منطقة سبوتنيك بلانوم Sputnik Planum في بلوتو , والتي تتخذ شكل قلب
وبمقارنة النتائج التي أرسلتها المركبة الفضائية روزيتا عن المذنب والمركبة  New Horizons عن بلوتو , لاحظ العلماء وجود أوجه تشابه في بنيتهما !
فكل من بلوتو والمذنب 67P  , كانا يتكونان من نفس المواد , مما يوحي بأن بلوتو قد تشكّل من بعض المذنبات منذ زمن بعيد , وعلى وجه التحديد , قام الباحثون بفحص النهر الجليدي الشهير الذي يتخذ شكل " قلب " على سطح بلوتو , ويُسمى " سبوتنيك بلانوم Sputnik Planum " , وقاموا بمقارنة مستويات النيتروجين داخل الجليد , بمستويات النيتروجين داخل المذنب 67P , ووجد العلماء تطابقاً مثيراً للفضول بين كمية النيتروجين في المذنب وفي داخل النهر الجليدي لبلوتو , واستنتج العلماء أن بلوتو قد تكّون من تكتل ما يقرب من مليار مذنب أو غيرها من أجسام حزام كويبر Kuiper Belt  التي يماثل تركيبها الكيميائي "مذنب 67P"

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *