دراسة جديدة : دموع عينيك قادرة على توليد طاقة كهربائية

الأقسام

 دموع,طاقة,كهرباء

- إن عالم الخيال مليء بأمثلة للدموع التي تمتلك القوى السحرية , من حكايات الإخوين جريم , إلى روايات هاري بوتر , ولكن يبدو أن الأمر لم يكن خيالياً عل كل حال !

فقد توصلت دراسة حديثة من معهد بيرنال من جامعة ليمريك في أيرلندا , إلى إكتشاف إمكانية إستخدام الدموع في إنتاج الكهرباء !

- وفقاً للبحث : فإن الدموع تحتوي على بلورات الليزوزيم، وهو عبارة عن بروتين يوجد في بياض البيض للطيور , وكذلك اللعاب , وفي حليب الثدييات .
وهذه البلورات من هذا البروتين يمكنها توليد الكهرباء عند وضعها تحت ضغط كبير , وهي خاصية تسمى ( الكهروضغطية ) , وشائعة في بعض المواد مثل الكوارتز , وتعمل على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية والعكس .


دوع,سوائل,اللعاب,الطاقة,الكهرباء,الضغط,البروتين,الليزوزيم,كهروطغطية
img source - hiveminer.com

- وقالت إيمي ستابلتون المشاركة في الدراسة  " في حين أن الطاقة الكهربائية يتم إنتاجها بعدة طرق , إلا أن القدرة على توليد الكهربا من هذا البروتين بالتحديد لم يتم إكتشافها
وأضافت " نظراً لإن البللورات الليزوزومية هي مادة بيولوجية , لذا فهي غير سامة , ويمكنها أن تدخل في العديد من التطبيقات المبتكرة مثل الطلاء الكهربي المضاد للميكروبات في الزراعة الطبية " .

- ويتيح هذا الإكتشاف إمكانية الحصول على بدائل جديدة للطاقة , بإستخدام مواد حيوية مثل سوائل الجسم , وتطويرها لإستخدامها في الأجهزة الطبية الحيوية , حيث أن بعض الباحثين يدرسون الآن إمكانية إستخدام تلك المواد البيولوجية في علاج إدمان جسم الإنسان للمخدرات على سبيل المثال .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *