يتيربي Ytterby : البلدة التي عشقها علماء الكيمياء

الأقسام


مصدر الصورة : www.flickr.com/photos/tekniskamuseet/
-هل يمكنك معرفة ما هو العامل المشترك بين تلك العناصر التالية :
 الإيتريوم الإتربيوم التربيوم إربيوم جادولينيوم ثوليوم سكانديوم هولميوم ديسبروسيوم لوتيتيوم .

الجواب : هو أن جميع تلك العناصر العشرة تم عزلها من خام معدني واحد مُستخرج من منجم متواضع في قرية صغيرة تُدعى " يتيربي ytterby" تقع في جزيرة ريسارو Resarö السويدية .
كل هذه العناصر , هي عناصر أرضية نادرة , مما يعني أنه من الصعب جادا فصلها أو إستخلاصها , فقد إستغرق الأمر العديد من الكيميائيين والعلماء على مدى عقود لإكتشاف تلك العناصر .
وعلى الأقل 4 عناصر منهم قد تم تسميتها نسبة إلى قرية يتيربي  وهي "الإيتريوم (Y)، الإربيوم (Er)، التربيوم (Tb)، ويتربيوم (Yb) " .

البداية ...

بدأ التاريخ العلمي لقرية يتيربي في عام 1787م , عندما إكتشف الكيميائي وملازم الجيش السابق " كارل أكسل أرهينيوس " خام أسود غريب على نحو غير عادي في محجر قديم بالقرب من قرية يتيربي السويدية , وأسماه معدن يتربايت Ytterbite الجديد .
ثم أرسل أرهينيوس عينات من هذا المعدن إلى مختلف الكيميائيين لتحليله , على أمل أن تُسفر النتائج عن عنصر التنجستن  tungsten.

العالم يوهان جادولين - وهو عالم كيميائي فنلندي في جامعة أبو  Åbo - وجد أنه هناك عنصراً أرضياً نادراً في عينة أرهينوس في عام 1789 , وأسماه " يتريوم (Y). " , وعلى مدى السنوات المائة التالية , تم إكتشاف التسعة عناصر الأخرى من هذا الخام .



- وفي عام 1843 , إكتشف كارل غوستاف موساندر ان معدن يتربايت كان في الواقع خليط من ثلاث أكاسيد معدنية , وقد تم إستخراج عنصرين جديدين بالفعل من نفس المعن وهما  التربيوم (Tb) والإربيوم (Er)  وإسميهما مأخوذان أيضاً من إسم قرية  يتيربي حيث تم العثور على المعدن الخام.

وقد تم إكتشاف معدن رابع في عام 1878 من قُبل جان تشارلز غايسارد دي ماريغناك , بعد ما تمكن من فصل عنصر يتربيوم (Yb ) عنه , ومع تطور تقنيات التكرير , تم إكتشاف المزيد من العناصر الجديدة في هذه الأكاسيد الأربعة , حيث وصل العدد الإجمالي للعناصر المكتشفة من هذا الخام إلى عشرة عناصر .

واحداً من تلك العناصر تم تسميته بـ  غادولينيوم (Gd ) , نسبة ً إلى العالم يوهان جادولين , كما أعيد تسمية الخام المعدني نفسه من يتربايت إلى جادولينيت على شرف العالم جادولين أيضاً .

المصدر :wikipedia.
ذلك المنجم الذي تم إستخراج الخام منه  كان في لأصل منجم للفلسبار ( مجموع من الأملاح المعدينة )  وقد تم إغلاقه لفترة طويلة , وهو الآن مغطى بالأشجار  وكثير من الأعشاب الضارة , وهناك لوحه معلقة على صخرة بالقرب منه تحيي ذكرى تلك الإكتشافات المهمة في علم الكيمياء , قد سُميت بعض الشوارع المحلية في البلدة ببعض العناصر التي تم إكتشافها في المنجم .
تسمية أسماء بعض الشوارع على إسم العناصر المكتشفة في منجم البلدة - المصدر : .wikipedia.
معلومات عن العناصرالأربعة الأساسية التي تم إكتشافها في بلدة يتيربي :

1- الإيتريوم (Y) : هو اول عنصر ارضي نادر إكتشفه يوهان جادولين , يستخدم في صناعة المصابيح   وفسفور اللون الأحمر في التليفزيونات التي تعرض أشعة الكاثد  يستخدم أيضاً في تصنيع الأقطاب الكهربائية و الإلكتروليت , وأشعة الليزر, الموصلات الفائقة , والتطبيقات الطبية المختلفة .

2-التربيوم (Tb): يستخدم في شبه الموصلات لتصنيع الجوامد الإلكترونية  لكن معظم التربيوم الموجود في العالم يتم إستخدامه في إنتاج الفسفور الأخضر الذي يُستخدم في شاشات التليفيزيون , كما يُستخدم في صناعة المصابيح الفلورية  ومحركات أنظمة السونار البحرية , وفي أجهزة الأستشعار .

3- الإربيوم (Er) : يُستخدم في العديد من التطبيقات البصرية مثل تصنيع أشعة الليزر والمكبرات الضوئية , كما يُستخدم في التجارب النوية كممتص للنيترون .

4- الإيتربيوم (Yb) : يُستخدم في صنع الساعات الذرية , فالساعات الذرية المصنوعة من الإيتربيوم دقيقة للغاية , وهي أكثر دقة من الساعات الذرية المصنوعة من السيزيوم المستخدمة حالياً لقياس الثواني .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *